التعليم العلماني والدين[1]

جيمس آرثر James Arthur [2]

ترجمة: عمرو بسيوني

الملخّص

يستعرض هذا الفصل كيف تقوم المجتمعات الديمقراطية والتعددية على نحوٍ متزايد بالتوفيق بين قضايا الدين والتعليم العلماني في التدريس العام، مع التركيز على أنظمة المدارس العامة الأمريكية والأوروبية. وحيث إنه يتناول النزاعات القانونية الجارية حول التعليم والدين ويبحث بعضَ قرارات المحكمة العليا الأمريكية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في هذا الشأن على وجه الخصوص؛ فإنه يتناول القضايا المتعلقةَ بالعلاقة بين المفاهيم العلمانية والدينية في التعليم العام، وكذلك يناقش الموضوعاتِ المثيرةَ للجدل على نحوٍ متزايد والمتمثلة في الرمزية الدينية ومحتوى المناهج الدينية والحيادية والعلمانية في التعليم العام. يُختتم هذا الفصلُ بمناقشة القضايا المتعلقة باتجاه بعض المحاكم المحلية والمشرعين الوطنيين إلى علمنة معنى الرموز الدينية وتطبيق مبادئ العلمانية لتحقيق الحيادية في المجال التعليمي.



[1] النصُّ فصلٌ من مرجع أكسفورد عن العلمانية: The Oxford Handbook of Secularism, Edited by Phil Zuckerman and John R. Shook, 2017.

والفصل متاحٌ من الناشر على الرابط: https://www.oxfordhandbooks.com/view/10.1093/oxfordhb/9780199988457.001.0001/oxfordhb-9780199988457-e-25

([2]) جيمس آرثر: هو نائب ممثِّل الرئيس للتوظيف، وأستاذ التربية والمشاركة المدنية في جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة. وهو مدير مركز اليوبيل للسمات والفضائل بجامعة برمنجهام Jubilee Centre for Character and Virtues، والأمين الفخري لجمعية الدراسات التربوية. حرَّر – بالاشتراك –: مرجع راوتليدج الدولي للتعليم والدين والقيم Routledge International Handbook of Education, Religion and Values.

image_print
0 0 vote
Article Rating
الوسوم: , , ,
باحث وكاتب ومحقق مصري، مهتم بالتراث الإسلامي والفكر الإسلامي المعاصر والفلسفة. له أعمال منشورة وترجمات، منها: ما بعد السلفية، الدرس العقدي المعاصر، التحيز وضرره على المعرفة، مسند أنس للحنيني (تحقيق)، صناعة السلفية (ترجمة)، وغيرها، وله مساهمات علمية في مؤتمرات عدة.

مواد ذات صلة

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x