المقاربات الكليَّة للقرآن: خلفية تاريخية[1]

تأليف: نيفين رضا[2]

ترجمة: بدر الحاكيمي

الملخَّص:

على الرغم من التاريخ الطويل للمقاربات الكليَّة وغيرها من المقاربات النَّظْمية في تفسير القرآن، فإنها لم تعرف انتشارًا واسعًا إلا في القرن العشرين. وتهدف هذه المقالة إلى استكشاف تاريخ هذه المقاربات ابتداءً من مطلع القرن الثامن الميلادي إلى العصر الحديث، مع رصد تطوُّرها في الدراسات الغربية والإسلامية معًا. وتبتدئ بالخطابات الأولى المتعلِّقة بأسلوب القرآن ونَظْمِهِ والمناسبة بين سُورِهِ وآياته، ثم تدرس الانبعاث المعاصر للنَّظْمِ وظهور المقاربات الأدبية والموضوعية.


[1]  عنوان المقالة ومصدرها:

Holistic Approaches to the Qur’an: A Historical Background, Nevin Reda, Journal Compilation ª 2010 Blackwell Publishing Ltd, Religion Compass 4/8 (2010): 495–506, 10.1111/j.1749-8171.2010.00233.x.

[2]  باحثة من أصل مصري، حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة، وشهادة الماجستير في اللغة العبرية الكتابية وآدابها من جامعة تورونتو Toronto بكندا، والدكتوراه أيضًا من الجامعة نفسها. وتهتمُّ الباحثة بمجالات القرآن والفكر الإسلامي والتربية. ويظهر اسمها أحيانًا بـ”نيفين رضا الطاهري”. وقد سبق لها أن درَّست في جامعة تورنتو وهورون، وتقوم حاليًا بتنسيق الشهادة الكندية في الدراسات الإسلامية في كلية إيمانويل  Emanuel. تركِّز أبحاثها على القرآن، وغالبًا في علاقته بالنساء أو بالكتاب المقدَّس. وتهتمُّ على وجه الخصوص بسورة البقرة، أطول سور القرآن، وهي السورة التي كتبت حولها أطروحتها بعنوان: “الوحدة النصيَّة والنَّظْم في القرآن: التكرار والبنية السردية لسورة البقرة”. وقد قامت أيضًا بنشر مقالتين في المجلة الأمريكية للعلوم الاجتماعية الإسلامية: الأولى بعنوان: “المرأة في المسجد: وجهات نظر تاريخية حول التمييز العنصري”، والثانية بعنوان: “الثالوث القرآني وظهور النظام الملكي الإسرائيلي القديم: قراءة تناصية”. وتُعَدُّ مقالتها حول موضوع “إمامة النساء” هي الأكثر انتشارًا، وتمَّ تداولها عبر عدَّة مواقع، بما في ذلك المجلس الكندي للمرأة المسلمة (www.ccmw.com)، وهو الموقع الذي نُشر فيه المقال في البداية. أما مقالاتها الأخرى، فتتناول في الغالب مناظراتٍ في “الشريعة” في كندا، ويمكن الاطلاع عليها أيضًا على الموقع الإلكتروني للمجلس الكندي للمرأة المسلمة.

image_print
باحث مغربي، حاصل على شهادة التأهيل (الماجستير) في الدراسات الإسلامية، بمؤسسة دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا، الرباط. وشهادة الماجستير في الدراسات الإنجليزية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية محمد الخامس أكدال، الرباط. يحضر شهادة الدكتوراه بمؤسسة دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا، الرباط.