تداخل المعارف مدخلًا للتخصيب الفكري

  مدخل بيبليوغرافي مقارن

 

الملخّص

برغم حدة النقاش المعرفي والمنهجي حول قضية تداخل المعارف في الفكر العربي القديم، وما نتج عن ذلك من أفكار وتصورات متضاربة، خاصة بين رموز المعرفة الإسلامية، في الفلسفيات والشرعيات؛ إلا إن الخوض في هذا المبحث المعرفي الحيوي، أي تداخل المعارف، ضمر في الفكر العربي المعاصر.

وعليه، إذا استثنينا المجهود النظري الذي قدمه طه عبد الرحمن، فلا نكاد نجد في الأبحاث والدراسات المعرفية القريبة المعاصرة إلا إشارات متفرقة هنا وهناك، حاولنا تجميعها بحسب تسلسلها الزمني، وأماكن وجودها، بين كتب وأبحاث ودراسات في دوريات متخصصة أو متنوعة، أو عرض لكتب في الموضوع، مما ساهم في التخصيب الفكري، وتوسيع آفاق الاجتهاد الفقهي، وتنمية التنوع الثقافي المثمر بين مختلف المذاهب الفقهية والمدارس الفكرية والحقول المعرفية.

للاطلاع على البحث كاملاً المرجو الضغط هنا

 

image_print
الوسوم: , , ,
أستاذ وباحث مغربي، حائز على شهادة الدكتوراة الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة القاضي عياض بمراكش، تخصص بلاغة وفلسفة. له العديد من البحوث والدراسات، وحائز على الجائزة التقديرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية من تنظيم المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسية في قطر، من مؤلفاته: " جدل الفلسفة العربية بين طه عبد الرحمن ومحمد عابد الجابري - البحث اللغوي نموذجاً"

مواد ذات صلة

أضف تعليقك

avatar