كورونا والثقافة:

الأزمات والأوبئة وارتباطها بالسُّنن العلمية والاجتماعية

 حوار مع الدكتور عبد الرحمن حللي

حاوره: د. الحسن حما

من الطبيعي أن يواكب كلُّ صاحب قضية، وكلُّ مهتمٍّ بالثقافة والعلم، وكلُّ ذي شأنٍ أيَّ أزمة تمر بالإنسانية، أو تحيط بأي فردٍ في العالم، خاصةً ونحن نعيش في زمن العولمة، التي كسرت كثيرًا من الحواجز والخصوصيات، مما جعل حركية الأزمات والاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية والصحية تنتقل بسرعة كبيرة، وهو ما يعرِّض الدول والمجتمعات لمشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية.

وكان لازمًا على العلماء والمفكِّرين أن ينخرطوا في جهود مكافحة وباء كورونا المستجد، خاصةً وأنه عزل المجتمعات، وأثَّر بشكل مباشر في الشعائر الدينية الجماعية، ما يستدعي النظر في الدين وَفْقَ القواعد المقرَّرة في مثل هذه الحالات.

في هذا الحوار، يقدِّم الدكتور عبد الرحمن حللي قراءته للأحداث الجارية من وجهة نظر الباحث في الدراسات القرآنية والفكرية، ويُبرز جوانبَ من أعطاب النظام العالمي المعولَم، الذي كشفته هذه الجائحة.

والدكتور عبد الرحمن حللي كاتب وأستاذ جامعيٌّ سوريٌّ مقيم في ألمانيا، متخصِّص في الدراسات القرآنية، ومعنيٌّ بقضايا الفكر الإسلامي.

image_print
الوسوم: , , ,
باحث مغربي، خريج جامعة القرويين 2008م، حاصل على أطروحة الدكتوراه جامعة السلطان مولاي سليمان كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، له مقالات ودراسات منشورة في مجلات عربية ووطنية من مؤلفاته: كتاب طقس القربان في الأديان السماوية والوضعية 2014م.

مواد ذات صلة