نقابات القانون في التاريخ التشريعي في العصور الوسطى.. تقصّ في أصول الهيئات القانونية الأربع في لندن

نقابات القانون في التاريخ

الملخّص

ستناقش هذه الورقة[1] للدكتور جورج مقدسي[2] مشكلتين في التاريخ القانوني للإسلام الكلاسيكي وإنجلترا في العصور الوسطى: إحداها تتعلق بمسألة وجود النقابات في بغداد في القرون الوسطى، والثانية تتعلق بأصل الهيئات القانونية الأربع في لندن في القرون الوسطى.

وآمل أن أُظهر أن المشكلتين مرتبطتان، من خلال مجموعة من السمات المتشابهة، وأنَّ كليهما يقدم عناصر قابلةً لإلقاء الضوء على الأخرى. وقد يساعد هذا الجهدُ في تبديد الشك فيما يتعلق بوجود النقابات الإسلامية، في حين يقترح إجاباتٍ لمشكلة أصول الهيئات القانونية الأربع في لندن.

ويدور الجدال حول مسألة ما إذا كان قد وُجد في الإسلام في الأزمنة الكلاسيكية، وفي أي مكان، ما بين القرنين التاسع والحادي عشر- منظماتٌ مِن التي يشار إليها في الإنجليزية بـ "نقابات". لا ينكر أحد وجودَها في الإسلام بنهاية العصور الوسطى. فقط في الفترة السابقة يعدُّ وجودها في الإسلام إما مشكوكًا فيه أو مرفوضًا تمامًا.

ولذلك فإنّ هذه الورقة ستقتصر على تعريف، ثم إدراج الشروط التي وضعها الكتّاب المعاصرون المُحدَثون كشيء ضروري إذا أراد أحد أن يثبت وجود نقابات إسلامية في الفترة الكلاسيكية.


الهوامش

[1]– أعيدت طباعة المقال التالي، مع المراجعة، بتصريح من معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، وظهر لأول مرة في مجلة تاريخ العلوم العربية والإسلامية 233 (تحرير: فؤاد سيزكين، 1984).

[2]– أستاذ جامعي، قسم الدراسات الشرقية، جامعة بنسلفانيا؛ ليسانس من جامعة ميتشجين؛ ماجستير من جامعة جورج تاون؛ دكتوراه في الأدب، السوربون.