كتاب «المقارنات والمقابلات» هو كتاب يبحث أحكام المرافعات والمعاملات والحدود في شرع اليهود ونظائرها من الشريعة الإسلامية الغراء، ومن القانون المصري والقوانين الوضعية الأخرى.

يبحث هذا الكتاب في موضوع تشابه واختلاف أحكام مسائل المعاملات في الشرائع الدينية، والقوانين العقلية الأوربية والمصرية والحديثة المنقولة عن القوانين الفرنسية.

يحتوي الكتاب على ثلاثة أجزاء: الجزء الأول: في المرافعات في الدعاوى الحقوقية والجنائية، الجزء الثاني: في أحكام المعاملات وهي أحكام العقود، الجزء الثالث: في أحكام العقوبات والحدود.

الجزء الأول يحتوي على عدة مباحث، يتحدث بعضها عن “القضاء” وما يتعلق به من اختصاصات القضاء والتنفيذ وشئون القضاة ومخاصمتهم، وكذلك “جلسات القضاء” ويناقش محلات انعقاد الجلسات وأيامها وساعات انعقادها، والتكليف بالحضور، وما يتعلق بالشهود وتحليفهم، وكذلك ما يتعلق “بالأحكام” وما يتعلق بها من الأحكام الغيابية وفسخ الأحكام وإلغائها، ويتناول ما يتصل بفحص القضايا والمداولة، وسقوط الحق في الدعوى.

وأيضا “تنفيذ الأحكام” وما يتعلق بها من الإمهال والانتظار، والحجز على مال المدين لبيعه في الدين، وحجز ما للمدين عند الغير، وحجز المزروعات، والحجز على أمتعة المستأجر، والحجز على العقارات، والبيع بالمزايدة بعد الحجز، وترتيب الدائنين ودرجاتهم… وصولًا إلى “إقامة الحدود وتنفيذ العقوبات” وما يشمله من الجلد والقتل والحرمان الصغير والكبير.

بينما يشتمل الجزء الثاني على مناقشات لقضايا “أهلية المتعاقدين” و”موضوع العقود” و”تفسيرها” و”الشروط” و”تأويلها“، وكذلك “أنواع التعهدات والعقود” و”التضامن فيها“، وكذلك “انقضاء التعهدات“، وكذلك “إثبات الديون“، “البيوع“، و”المواريث“، و”التبرعات المنجزة والوصايا“، و”النكاح“، وحقوق “الانتفاع” و”الارتفاق” وكذلك عقود “الإيجار” و”الشركة” و”العارية” و”الوديعة” و”الأمانة” و”الوكالة“.

أما الجزء الثالث فإنه يختص بالجرائم والجنايات المستحقة للعقاب، حيث يناقش أنواع الجنايات وعددها، والجنايات التي تقع من المرفوع عنهم التكليف، والتي تقع على المرفوع عنهم التكليف، وعذر الجاني، وكذلك في العقوبات وأنواعها، والجنايات المعاقب عليها بالغرامة، والجنايات المستحقة عقاب النبذ، والجنايات المعاقب عليها بالحرمان الكبير، والأخرى المعاقب عليها بالجلد، والثالثة المعاقب عليها بالقتل.

image_print
الوسوم: , ,
من كبار رجال القضاء المصري، شغل منصب أستاذا ورئيسا لقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة.

مواد ذات صلة

أضف تعليقك

avatar