مدخل إلى علم الأنثروبولوجيا

يحرص مركز نهوض للدراسات والبحوث في سلسلة "مداخل منهجية في العلوم الإنسانية" على استكتاب المتخصِّصين المُبرِّزين في العلوم الإنسانية، أو انتقاء الكتب المدخلية باللغات الأجنبية المختلفة، وهي سلسلة تُعنى بتقريب العلوم الإنسانية من حقل الدراسات الإسلامية بنماذج تطبيقية تُبيِّن إمكانية الاستفادة منها. ويراعي المركز في هذه السلسلة التعريف بالعلم ومدارسه ومراحل تطوره، دون إغفال مستجداته الراهنة.

ويأتي هذا الكتاب الثالث من السلسلة بعنوان "مدخل إلى علم الأنثروبولوجيا: تاريخه ومدارسه ونظرياته"، ويتميَّز بتقديمه مختلف التيارات والمدارس الكبرى الناظمة لهذا الحقل المعرفي؛ مما جعله من أفضل المداخل المنهجية إلى التعريف بهذا العلم. فبالإضافة إلى إيجازه لاتجاهات الأنثروبولوجيا ومدارسها، يحرص المؤلِّف على استحضار أهم المؤلفات المرجعية لكل مدرسة. كما أنه لم يقتصر في عرضه لهذه المدارس على تقديم الخطوط النظرية، بل حرص كذلك على استحضار بعض التطبيقات العملية لمنهجها الأنثروبولوجي. فاستوى الكتاب مرجعًا نظريًّا، وموضِّحًا لكيفيات اشتغال علماء الأنثروبولوجيا في الوقت نفسِه. ولذا يُعَدُّ من الكتب المدخلية الجامعة بين التنظير والتطبيق بما يتناسب مع أهداف هذه السلسلة.

روبير دولييج: عالم أنثروبولوجيا بلجيكي متخصّص في دراسات الهند. تخرج في جامعة أكسفورد في علم الإثنولوجيا، وهو أستاذ متفرغ في الجامعة الكاثوليكية في لوفان، وعضو مشارك في الأكاديمية الملكية لعلوم ما وراء البحار.