مخل إلى علم المنطق

يحرص مركز نهوض للدراسات والبحوث في سلسلة "مداخل منهجية في العلوم الإنسانية" على استكتاب المتخصِّصين المُبرِّزين في العلوم الإنسانية، أو انتقاء الكتب المدخلية باللغات الأجنبية المختلفة، وهي سلسلة تُعنى بتقريب العلوم الإنسانية من حقل الدراسات الإسلامية بنماذج تطبيقية تُبيِّن إمكانية الاستفادة منها. ويراعي المركز في هذه السلسلة التعريف بالعلم ومدارسه ومراحل تطوره، دون إغفال مستجداته الراهنة.

ويأتي هذا الكتاب الثاني من السلسلة بعنوان "مدخل إلى علم المنطق"، ويتميَّز بعدم الاقتصار على عرض المنطق الصوري، كما هو حال أغلب كتب المداخل، أو حال المتون المنطقية التعليمية في الجامعات، فتجاوز ذلك إلى الجنسين المهمَّيْن في التجديد المنطقي المعاصر، أي: المنطق الرمزي بدءًا من لايبنز حتى برنكيبيا راسل وواتهايد...، والمنطق المعاصر بما هو توسعة نحو منطقيات متعدِّدة القيم، والنظر في كيفية تطوير الاستفادة من المنطقيات المعاصرة. ولذا يُعَدُّ هذا الكتاب -بحقٍّ- كتابًا جامعًا لعلم المنطق التقليدي والمعاصر، كما امتاز بالإحالة إلى تطبيقاته التراثية في العلوم الإسلامية؛ فصار الكتاب إضافةً متميزةً إلى الكتب المدخلية لعلم المنطق.

سعيد بنتاجر: أستاذ علم المنطق في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعضو الجمعية المغربية لتاريخ العلوم. له العديد من المقالات والدراسات العلمية في مجلات مُحكَّمة محلية ودولية.