كيف يفكر المفتون: فقه المرأة في أوروبا الغربية

يتناول هذا الكتاب الفتاوى المتعلقةَ بقضايا المرأة في أوروبا الغربية، الصادرة في العقود الأخيرة، سواء من مفتين أفراد أو هيئات جماعية للفتوى، أبرزها "المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث" في أيرلندا. واستنادًا إلى الأسئلة الواردة من النساء المسلمات هناك، تتبيَّن حالة الاضطراب والتمزُّق التي تسيطر عليهنَّ بين منظورين مختلفين لدور المرأة ومكانتها في المجتمع: أولهما يرى المرأة تابعًا للرجل عليها طاعته، وإن كان الطرفان متساويين في القيمة لا في الحقوق؛ والآخر يؤكِّد على حقوق المرأة ومساواتها بالرجل في كل جوانب الحياة بتأثيرٍ من الثقافة الأوروبية.

وتتناول المؤلِّفة مُفتين يعتبرون عنصرَي الزمان والمكان وتغيّرهما، وتغيُّر الفتوى تبعًا لذلك؛ ومن ثَمَّ فهم يستهدفون تطويرَ فقه إسلامي أوروبي يؤلِّف بين القِيَم الإسلامية وخصوصية المجتمع الأوروبي، فينأى بنفسه عن التشنُّج والانغلاق في تناول القضايا الجدلية، استنادًا إلى فقه الأقليات الذي يوجِّه كثيرًا من المُفتين في السياق الأوروبي. كما تعقد المؤلفة مقارنةً منهجيةً بين مقاصد الشريعة و"الأخلاق العامَّة" التي تسود تلك المجتمعات الأوروبية الحديثة.

لينا لارسن: أستاذة تاريخ الأديان بجامعة أوسلو. اعتنقت الإسلام منذ سنوات، ودرست ظاهرة دخول النرويجيين في الإسلام. كما تعاونت مع مراكز الإفتاء في أوروبا الغربية لفهم طبيعة الإفتاء ودوره هناك. وقد شاركت في تحرير عدد من الكتب التي تطرح رؤى جديدة في الفكر الإسلامي وقضايا الأسرة المسلمة.