يقدم د. علي الزميع في هذا الفصل من كتابه "كيف صنعنا الطائفية؟" شرحًا لمفهومي الإمامة والمهدوية، وكيف تتقاطع الإمامة السياسية بالدين. كما يناقش موقع الإمامة والمهدوية في...

إن تكامل العلوم هو الأصل المطلق الذي يجب أن يضبط العلاقة بين التخصُّصات كافَّة، فالأُمم في كل زمان ومكان بحاجة للمعرفة الإنسانية بمختلف أشكالها وحقولها، ولكن ثمة إشكال...

استندت الدراسة إلى منظور ديكولونيالي تحرري عربي إسلامي لدراسة موضوع ما بعد الأخلاق. وانطلق مؤلِّفها من عصر التنوير لفهم جذوره، وحاجج بأن ما بعد الأخلاق ليس إلا استنباتًا...

تحاول هذه المقالة الخوض في بعض المسائل الأخلاقية المعاصرة من منظور مقارن، حيث تتوقف عند النقد الفلسفي الغربي لبعض ملامح التوعكات التي أصابت الحداثة في عمقها الأخلاقي، وفي...

هل يمثِّل علم التاريخ وسيلة مثالية لإنتاج النُّظُم المعرفية الأخلاقية؟ وهل يمكن أن يُسهم علم التاريخ في تشكيل الفضيلة لدى الفاعلين الاجتماعيين؟ وهل يمكن أن نعدَّ الهدف...

أصبح الفكر الإسلامي المعاصر أمام تحديات معقَّدة في مجال الأخلاق، تمثَّلت في تراجع القوة التأثيرية للأخلاق في حياة الإنسان، ودخول الحياة الأخلاقية في حقبة جديدة تُوصف ب�...

إن الوضعية الأخلاقية التي تعيشها الإنسانية في العالم الغربي منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصةً في مرحلة ما بعد حركة الحقوق المدنية التي ظهرت في الولايات المتحدة سنة 1964م،...

قد يبدو لبعض الباحثين في العلوم الإنسانية أن إدراج الأخلاق في تفسير الظواهر الاجتماعية والاقتصادية أمرٌ أقرب للفكر الطوباوي منه للبحث العلمي، وذلك راجع لكون العلوم...

يتتبَّع هذا البحث لحظة مهمة من مسيرة الدرس المقاصدي المعاصر مثَّلتها جهود البروفيسور طه عبد الرحمن؛ إذ قدَّم إسهامًا إبستيمولوجيًّا جادًّا في علم المقاصد يهدف إلى تأسيسه...

يُعَدُّ النموذج الحداثي الغربي نموذجنا الإرشادي في تحقيق نهضة إسلامية، وهي تبعية ولَّدتها الحركات الاستعمارية، ومن ثَمَّ استوطن في فكرنا ضرورة استلهام الحداثة الغربية،...