المدرسة الصيفية للدراسات الإسلامية 2024م - القاهرة

الصورة
دعوة المدرسة الصيفية القاهرة-01 (1)

يدعوكم مركز نهوض للدراسات والبحوث والجامعة الأمريكية في القاهرة للمشاركة في المدرسة الصيفية للدراسات الإسلامية (2024) تحت عنوان "الاجتهاد والتجديد في الأزمنة الحديثة" بالجامعة الأمريكية - القاهرة  في الفترة بين 13 - 25 يوليو 2024 م.

لتحميل ملف الإعلان كـ pdf: 
https://shorturl.at/hzr5v


تمهيد

ثارت نقاشات وأسئلة كثيرة حول قضيتي الاجتهاد والتجديد في السنوات الأخيرة، مردها وقوف عالمنا العربي والإسلامي في عنق زجاجة الحضارة، فلا الرجوع إلى السابق ممكن ولا الخروج لغيره يسير، ومن هنا انطلقت أصوات الداعين إلى التجديد والاجتهاد في مساراتٍ شتى، بعضها يستلهم المعارف الإسلامية وحدها، وأخرى تتلبس العقل الغربي بمفرده. وبعضها يحاول -كما يطمح المركز بهذه المدرسة الصيفية ويدعوكم للمشاركة فيها- أن ينتهج طريقًا أكثر تركيبًا بالجمع بين المعرفة الإسلامية والإنسانية، مغطيًا ثلاثة محاور أساسية، هي: مناهج البحث في الاجتهاد والتجديد، وتاريخهما، ومناهجهما.

مع الحرص على الفاعلية بالجمع بين النظري (بتوفير تكوين معمق في الأسس النظرية لموضوع الاجتهاد والتجديد، وربط قضاياه بحقول المعرفة الإنسانية) والتطبيقي (بتزويد الباحثين بالمهارات اللازمة للبحث في قضاياه، وتوفير المناخ العلمي المناسب للإسهام والتطوير، والتشبيك مع الأساتذة والباحثين الآخرين، وخلق مساحات بنَّاءة لتنمية مَلَكات التحليل والنقد). 

برنامج المدرسة

ينقسم برنامج المدرسة إلى قسمين يخدمان الأهداف النظرية والتطبيقية لها:

الأول: المحاضرات التأصيلية: وتغطي مواضيع قضايا الاجتهاد، التي تجمع بين الأصول والتاريخ ومناهج البحث، ويُقدمها أكاديميون وخبراء في قضايا الاجتهاد والتجديد، متبوعة بنقاش عام من الباحثين المشاركين.

الثاني: الحلقات النقاشية: وتتناول القضايا المتعلقة بالاجتهاد والتجديد في حقول المعرفة المختلفة؛ كالسياسة، والاقتصاد، والاجتماع، والطب، والمرأة، والأخلاق وغيرها، ويديرها أساتذة متخصصون، وذلك بطرح إطار نظري للموضوع كمدخل عام، يُقسَّم بعدها الحضور إلى مجموعات عمل مصغرة للنقاش في قضايا معدة مسبقًا مرتبطة بالموضوع، تنتهي بعرض كل مجموعة لخلاصات النقاشات التي دارت في كل مجموعة.

مدرسة صيفية القاهرة 2024 -1 مدرسة صيفية القاهرة 2024 -2

المستهدفون 

يستهدف البرنامج طلاب الماجستير في مرحلتهم الأخيرة، وطلاب الدكتوراه، والباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراه المهتمين بالدراسات الإسلامية من كل الاختصاصات، والعلوم المتقاطعة مع الدراسات الإسلامية، والباحثين المنتجين في مجالات اهتمام المدرسة. يتكفل البرنامج بتكاليف السفر إلى حد 600$، وكذلك بتكاليف الإقامة في القاهرة، إذا لم يكن هناك دعم مالي متوفر من مؤسسة المتقدم.

شروط التقديم

  • يجب على المتقدمين أو المتقدمات أن يكونوا مسجلين في برنامج للدراسات العليا في الدراسات الإسلامية، والعلوم المتقاطعة مع الدراسات الإسلامية، أو من الباحثين المنتجين في مجالات اهتمام المدرسة.
  • إرسال رسالة توضح دوافع المشاركة في البرنامج، وتحديد رغبتهم في الحصول على المنحة للسفر والإقامة.
  • إرسال سيرة ذاتية مُحدَّثة.
  • أن يكون للباحث إنتاج علمي منشور أو غير منشور في مجال الدراسات الإسلامية أو المجالات المتقاطعة معه.

لتفاصيل أكثر عن البرنامج:

https://www.aucegypt.edu/ar/academics/summeratauc/institutes/ijtihad-and-renewal-modern-times

تُقدَّم الطلبات بالعربية في موعد أقصاه 10 يونيو 2024م، عبر الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfOkRRtzHwLvU1r8dK_TTQZputST7qsuyTCFJEgfVF-AhY-9g/viewform

تُقدَّم الطلبات بالإنجليزية في نفس الموعد عبر الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/1x7AALvZDDGO1S2HSU-bWdSMhQXt4E3jzA7tLmPOxjco/edit

وللاستفسارات، يرجى التواصل عبر البريد التالي: [email protected]


أساتذة المدرسة

  • محمد سراج: أستاذ الدراسات الإسلامية في قسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
  • أحمد محمود: أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة.
  • عبد الله الجديع: مدير مركز الجديع للبحوث والاستشارات في مدينة ليدز بالمملكة المتحدة.
  • معتز الخطيب: أستاذ فلسفة الأخلاق في الإسلام في كلية الدراسات الإسلامية ومركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق ورئيس برنامج ماجستير الأخلاق التطبيقية الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة.
  • أيمن صالح: أستاذ الفقه وأصوله في كلية الشريعة بجامعة قطر.
الإعلان عن المدرسة الصيفية القاهرة-01_0