أساسي أكثر من ذي قبل

يتناول هذا الكتاب التطور التاريخي للتعديل الرابع للدستور الأمريكي، الخاص بحماية خصوصية الأفراد، وهي من المسائل التي كانت -وما زالت- تثير لغطًا دستوريًّا حول حدود هذه الحماية، التي تتضمَّن عمليات التفتيش والاعتقال وحق الدولة في مراقبة الأفراد وتتبُّعهم والتجسُّس الهاتفي، وغيرها من مسائل الخصوصية التي فَرَضها الواقع الرقمي الجديد.

ويتميَّز هذا الكتاب المختصر بأنه يتناول التطور التاريخي لهذا الحق الدستوري، الذي تعود جذوره إلى إنجلترا في القرن الثامن عشر، ومن ثَمَّ ينقل القارئ إلى التطورات القضائية -خاصةً فيما يتعلق بأحكام المحكمة الدستورية الأمريكية- التي تعكس في حقيقتها ديناميكية النقاش الفقهي القانوني وتفاعل المحاكم مع الواقع المجتمعي في مسألة معقَّدة جدًّا، والآراء المتباينة حول هذا الحق وحدوده. ويستعرض المؤلف كل هذا في إطار موضوعيّ يسعى من خلاله إلى استعراض جميع الآراء حول هذه المسائل الخلافية بطبيعتها.  

ستيفان شولهوفر: أستاذ القانون الدستوري بجامعة نيويورك الأمريكية. يهتمّ في دراساته بمسألة العدالة الجنائية، وقد نشر أكثر من خمسين مقالة وسبعة كتب، من أهمها: "العدو في الداخل: المعلومات الاستخباراتية وإنفاذ القانون والحريات المدنية في أعقاب الحادي عشر من سبتمبر".