القانون والدين

يتناول هذا الكتاب مصدرية القوانين وتلك العلاقة الشائكة بينها وبين الدين، وأثر الدين في تشكيل القوانين وتوجيه المُشرّعين وبناء الدولة. ويتألَّف الكتاب من قسمَيْن: يتناول أولهما مسألة الحرية الدينية وما يُنظّمها من قوانين في إطار تقاليد محدَّدة منتقاة من العالم المسيحي، وهي التقاليد البروتستانتية والأرثوذكسية والكاثوليكية، التي اهتمَّت بالعلاقة بين السلطة الدينية والسلطة المدنية؛ بينما يتناول القسم الثاني المسألةَ من زاوية نقاط التوتُّر أو الاتصال بين السلطتَيْن، وذلك في إطار تقاليد قانونية أخرى من الهندوسية إلى الإسلام وموضع الشريعة في سياقات غير إسلامية. ومن جديد ما يقدّمه الكتاب تناوُلُه مسألة العلاقة بين القانون الخاص وقضايا الحرية الدينية، وما قد يكون للدين من تأثير في القانون الخاص والسياسات التي تتبنَّاها الدولة وما يتصل بذلك من نزاعات وتوترات.

محمد جاهد حسين بويان: عمل أستاذًا مشاركًا في قسم القانون والعدالة بجامعة جنوب شرق بنغلاديش. كما عمل أستاذًا زائرًا في جامعة أوكسفورد (بريطانيا) وجامعة إموري (أمريكا) وجامعة كولومبيا البريطانية (كندا). شارك في تحرير العديد من الكتب، منها: "كتاب روتلدج في القانون البيئي الدولي" (2012م)، و"العولمة والقانون الدولي وحقوق الإنسان" (2012م).

دارين جينسن: أستاذ القانون المشارك في الجامعة الوطنية الأسترالية. مُتخصّص في النظرية القانونية والقانون الخاص، وله كتابات حول أثر القانون في المؤسسات الخيرية والدينية. شارك في تحرير عدد من الكتب، منها: "أبرز المواجهات بين القانون الخاص والقانون العام" (2013م)، كما شارك بالكتابة في كتاب "الدليل البحثي لقانون المنظمات غير الربحية" (2018م).