استكتاب: سلسلة كتب مداخل منهجية في العلوم الإنسانية

 

لقد أدى التطور التخصصي الذي شهدته بنية المعرفة ، إلى  انقسامها إلى  جزر منفصلة، الأمر الذي أفقد الفكر إمكانية الرؤية الكلية ، فكان لابد من تعويض هذا النقص بمشاريع تهدف إلى  تحقيق تكامل المعارف وتساند مناهجها .

وهكذا نلاحظ اليوم في مختلف المنتديات والمعاهد البحثية– داخل العالم الإسلام وخارجه – حضور فكرة تكامل المعارف، ونقد التجزئة التي لحقت بنية العلوم بفعل التخصص . غير أن تلك الفكرة لها أيضا خصوصيتها عند طرحها في سياق ثقافي أو تعليمي معين. ودليل ذلك أن التفكير في مسألة التكامل بين المعارف في واقعنا الثقافي الإسلامي يظهر أبعادا أخرى. حيث لا نجد إشكاليات الانفصال الناجم عن التخصص فقط، بل نجد أيضا انفصالا بين العلوم الإسلامية والعلوم الإنسانية، على الرغم من مقتضيات التداخل والتقاطع بينها .

وللإسهام في سد هذا النقص يقدم مركز نهوض للدراسات والنشر  سلسلة مشروع تأليف كتب منهجية تهدف إلى التعريف بالعلوم الإنسانية، مع وصلها بالعلوم الاسلامية، وبيان تطبيقاتها الممكنة على واقع الثقافة والاجتماع العربي الإسلامي.

 

للاطلاع على أرضية المشروع المرجو الضغط هنا

 

image_print
الوسوم: , ,

مواد ذات صلة

1
أضف تعليقك

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
عبدالرزاق القلسي Recent comment authors
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
عبدالرزاق القلسي
ضيف
عبدالرزاق القلسي

اعتقد ان هذه البحوث مهمة وهي تتميز عن غيرها في الوصل بين منهجيات العلوم الانسانية وبين الفكر الاسلامي مع ما في ذلك من جهود للتحديث ولكنني ارى ايضا ان على المركز ان يخصص حيزا اكبر للمقالات وللدراسات المطولة نسبيا التي تكون متاحة اكثر للقراء والتي تخاطب غير المتخصصين وهذا في ذاته هدف مؤكد .فضلا عن وجود مطبوعات ورقية شهرية وموسمية و نصف سنوية ما يسمح لمركز نهوض بالحضور الاعلامي .