فنُّ الحكم في الإسلام

حوار مع المفكِّر التونسي مكرم عبَّاس*

الملخّص

كيف فكَّر الإسلام في السلطة والحكم؟ إن مؤلفي “الآداب السلطانية”، والفلاسفة مثل الفارابي وابن خلدون، والفقهاء، لم يتعاملوا مع المسألة بالطريقة نفسها، وبنوا فكرًا معقَّدًا لفنِّ الحكم لا يرتكز على هوية “إسلامية” مقرَّرة سلفًا، بل متحاورة باستمرار مع علم الكلام. هذا ما يتناوله الحوار مع المفكِّر التونسي مكرم عبَّاس أستاذ الدراسات العربية بالمدرسة العليا للمعلِّمين في مدينة ليون بفرنسا، والمهتم بنظرية الحرب في الإسلام والفكر السياسي الإسلامي في العصر الوسيط، والفلسفة السياسية والأخلاقية عند الفارابي وابن رشد وابن باجة، ومن أهم مؤلفاته كتاب الإسلام والسياسة في العصر الوسيط الذي يستعدُّ مركز نهوض للدراسات والنشر لنشره قريبًا في نسخة عربية من ترجمة معرِّب هذا الحوار*.


* – انظر الحوار الأصلي في:

« L’art de gouverner en Islam », Entretien avec  Makram Abbès, propos recueillis par  Olivier Mongin et Xenophon Tenezakis, Esprit, n° 8-9, Août/septembre 2014, p. 163-186.

*  – والكتاب المقصود هو: الإسلام والسياسة في العصر الوسيط، ترجمة: محمد الحاج سالم، مركز نهوض للدراسات والنشر، بيروت، 2019.

Islam et politique à l’âge classique, PUF, Paris, 2009.

image_print
الوسوم: , , , , ,
باحث ومترجم تونسي، متخصص في الإناسة الدينيّة، ومستشار بمعهد لندن للاقتصاديات والعلوم السياسيّة، ترجم مع مركز نهوض ثلاثة كتب منها (روح الشريعة الإسلامية) و(الإسلام والسياسة في العصر الوسيط، وديناميّات الشريعة".

مواد ذات صلة

أضف تعليقك

avatar